يدعى عادة ناس الاخضرية بالجعادة وقد يحسب البعض ان ذلك لاكلهم البصل بكثرة ولكن اسم الجعدي هو اسم قبيلة تمتد إلى العصر الجاهلي وهي من القبائل المخضرمة
وكلمت الجعدي من نبات الجعد والإسم منتشر كثيرا في اليمن والجزيرة العربية من حيث جاءت مجموعة من اوائل سكان الاخضرية العرب الذين استقروا بنواحي قرومة ومعالة
وقد قام في الثمانينات احد المؤرخين الجزائريين ببحث عن انساب منطقة البليدة وضواحيها وتحدث عن الجعادة وقائد القبيلة الجعدي الذي انتسبوا إليه
كما ان بن خلدون في حديثه عن انساب المغرب تحدث عنهم
وهذا مقتطف من بعض ما جاء عن الجعادة:
–بنو جعـد (الجعادة): استنادا إلى
E. Pellissier وCarette وReynaud،
فإنّ وطن بني جعد تحدّه من الشّمال قبائلُ الخشنة والزّواتنة (أهل وادي الزّيتون)، ومن الغرب قبائلُ بني خليفة وبني موسى، ومن الجنوب قبائلُ بني سليم وغريب، ومن الشّرق قبائل: بنو خلفون ونزليوة وحرشاوة، القبائليّة، وتسكنُ هذا الوطنَ بقايا قبيلة بني جعد، ويتكلّمون العربيّة، وفيهم إلى اليَوم فرقة تُسَمّى: صنهاجة، وتتكلّم البربريّة القبائليّة، وتساكُنُهم في هذا الوطن قبيلة گُشطولة
Guchtola
الزّواويّة (إيگوشظال) القبائليّة، ويُساكنُهُم فيه أيضا إخوتهم متنان. وبُطونُ بني جعد هي: بنو عمران الشّرفة وبنو بلقاسم وصنهاجة ومتنان وبنو سليم وأولاد سيدي سليم وأولاد إبراهيم. وذكر
Carette
فرقة من بني جعد، موطّنة بجنوب غربي بجاية، بالضفة اليمنى لوادي الصّومام. –بنو باطويَـة: مواطَنُ الجمهور من باطويَة بِسهل گارت، الذي يُشكّل القسم الشرقي من إقليم الرّيف في المغرب الأقصى (أنظُر تحت عُنوان: صنهاجة الأطلس)، وذكرناهُم هنا اقتداءا بابن خلدون، لوجود فرعٍ منهُم بتُراب دولة الجزائر، وهُم القبيلة المشهورة الموطّنة جنوبي أَرزو، شمال غربي وهران، في الغرب الجزائري. ويتكلم أفراد هذه القبيلة البربرية إلى يومنا هذا، وتُسمّى باطويَة أيضا، ويُسَمّيها العامّة: بَطّيوة. وجاء في المقال المنشور في المجلّة الأفريقيّة، الذي كتبه
A. Berbrugger
أنّ بطيوة قبيلة قبائلية، أي: بربرية، تعيش على أنقاض مدينة أَرزو القديمة (الأثريّة)، وأضاف صاحب المقال: أنّ شيخ القبيلة المدعو: محمّد بلحاجّ بن داود، أخبره أنّ أصل قبيلته من المغرب الأقصى، وأنّهُ منذ ألف سنة، أي قبل زمن ابن خلدون بأربعة قرون، كانت القبيلَةُ تعيش على مسافة يوم من غربي مدينة مليليّة، وأنها استقرت عندَ قدومها إلى إمارة الجزائر أوّلَ الأمرِ، في نواحي مدينة مستغانم، وأخيرا استوطنت أرزو القديم، الذي يُسَمّى اليوم: بطّيوة، والذي يقع جنوب شرقي ميناء أرزو الفرنسي، أي: أرزو الحالي.
وقد ظبطَ الكُتّابُ العربُ، منهُم البكري لفظة أرزو هكذا، وهو الأصوب، وتُرسَمُ اليَوم: أرزيو، منقولَة منَ الفرنسيّة.
–وانوغـة: ورد في ترجمة الكاتب الفرنسي
De Slane
، للقسم الخاص بالبربر، من تاريخ ابن خلدون، أنّ وانوغة هي سلسلة الجبال التي تمتد مابين صور الغزلان وجبال البيبان إهـ، وتمتدّ هذه السّلسلة في بلدية بن داود، وجزء من بلديّتَي: منصورة والمهير، من ولاية برج بوعريريج؛ وبلدية وانوغة، من ولاية مسيلة. وتعيش في هذه الجبال قبائل كثيرة، بعضها بربري وبعضها عربي، ذكر منها
Carette:
كسنّة وأولاد مسلم وبنو يَلمان والسمّة (سمّاع؟) وأولاد طريف وأولاد جلال وأولاد سلامة والخرابشة وأهل الدار البيضاء وأولاد دعان وأولاد علي والسّلاطنة وأولاد سي علي بن يحيى وفضالة وبني وگاگ
Weggag
وأولاد قبيلة وأهل السبخة وأهل القصر، وذكر منها الرّحّالة الإنگليزي
Shaw:
أولاد بوبيد؟ وأولاد بلّيل. وتوجد بجبل أوراس اليوم، قبيلَة شاويّة مشهورة، تُسمّى: بني فضالة، وتمتدّ مواطنها على وادٍ يقع جنوب غربي مدينة باتنة، مُسَمّى باسمهم. واستناداً إلى قرارات
Sénatus Consultes،
فإنّ هذه القبيلة تنحدرُ من قبيلة بني فضالة من قبائل وانوغة، بجبال البيبان، وقد حرّفها
Delartigue-
في:
Monographie de l’Aurès-
إلى: واد نوغ.
–بنو جعـد (الجعادة): استنادا إلى
E. Pellissier وCarette وReynaud،
فإنّ وطن بني جعد تحدّه من الشّمال قبائلُ الخشنة والزّواتنة (أهل وادي الزّيتون)، ومن الغرب قبائلُ بني خليفة وبني موسى، ومن الجنوب قبائلُ بني سليم وغريب، ومن الشّرق قبائل: بنو خلفون ونزليوة وحرشاوة، القبائليّة، وتسكنُ هذا الوطنَ بقايا قبيلة بني جعد، ويتكلّمون العربيّة، وفيهم إلى اليَوم فرقة تُسَمّى: صنهاجة، وتتكلّم البربريّة القبائليّة، وتساكُنُهم في هذا الوطن قبيلة گُشطولة
Guchtola
الزّواويّة (إيگوشظال) القبائليّة، ويُساكنُهُم فيه أيضا إخوتهم متنان. وبُطونُ بني جعد هي: بنو عمران الشّرفة وبنو بلقاسم وصنهاجة ومتنان وبنو سليم وأولاد سيدي سليم وأولاد إبراهيم. وذكر
Carette
فرقة من بني جعد، موطّنة بجنوب غربي بجاية، بالضفة اليمنى لوادي الصّومام. –بنو باطويَـة: مواطَنُ الجمهور من باطويَة بِسهل گارت، الذي يُشكّل القسم الشرقي من إقليم الرّيف في المغرب الأقصى (أنظُر تحت عُنوان: صنهاجة الأطلس)، وذكرناهُم هنا اقتداءا بابن خلدون، لوجود فرعٍ منهُم بتُراب دولة الجزائر، وهُم القبيلة المشهورة الموطّنة جنوبي أَرزو، شمال غربي وهران، في الغرب الجزائري. ويتكلم أفراد هذه القبيلة البربرية إلى يومنا هذا، وتُسمّى باطويَة أيضا، ويُسَمّيها العامّة: بَطّيوة. وجاء في المقال المنشور في المجلّة الأفريقيّة، الذي كتبه
A. Berbrugger
أنّ بطيوة قبيلة قبائلية، أي: بربرية، تعيش على أنقاض مدينة أَرزو القديمة (الأثريّة)، وأضاف صاحب المقال: أنّ شيخ القبيلة المدعو: محمّد بلحاجّ بن داود، أخبره أنّ أصل قبيلته من المغرب الأقصى، وأنّهُ منذ ألف سنة، أي قبل زمن ابن خلدون بأربعة قرون، كانت القبيلَةُ تعيش على مسافة يوم من غربي مدينة مليليّة، وأنها استقرت عندَ قدومها إلى إمارة الجزائر أوّلَ الأمرِ، في نواحي مدينة مستغانم، وأخيرا استوطنت أرزو القديم، الذي يُسَمّى اليوم: بطّيوة، والذي يقع جنوب شرقي ميناء أرزو الفرنسي، أي: أرزو الحالي.
وقد ظبطَ الكُتّابُ العربُ، منهُم البكري لفظة أرزو هكذا، وهو الأصوب، وتُرسَمُ اليَوم: أرزيو، منقولَة منَ الفرنسيّة.
–وانوغـة: ورد في ترجمة الكاتب الفرنسي
De Slane
، للقسم الخاص بالبربر، من تاريخ ابن خلدون، أنّ وانوغة هي سلسلة الجبال التي تمتد مابين صور الغزلان وجبال البيبان إهـ، وتمتدّ هذه السّلسلة في بلدية بن داود، وجزء من بلديّتَي: منصورة والمهير، من ولاية برج بوعريريج؛ وبلدية وانوغة، من ولاية مسيلة. وتعيش في هذه الجبال قبائل كثيرة، بعضها بربري وبعضها عربي، ذكر منها
Carette:
كسنّة وأولاد مسلم وبنو يَلمان والسمّة (سمّاع؟) وأولاد طريف وأولاد جلال وأولاد سلامة والخرابشة وأهل الدار البيضاء وأولاد دعان وأولاد علي والسّلاطنة وأولاد سي علي بن يحيى وفضالة وبني وگاگ
Weggag
وأولاد قبيلة وأهل السبخة وأهل القصر، وذكر منها الرّحّالة الإنگليزي
Shaw:
أولاد بوبيد؟ وأولاد بلّيل. وتوجد بجبل أوراس اليوم، قبيلَة شاويّة مشهورة، تُسمّى: بني فضالة، وتمتدّ مواطنها على وادٍ يقع جنوب غربي مدينة باتنة، مُسَمّى باسمهم. واستناداً إلى قرارات
Sénatus Consultes،
فإنّ هذه القبيلة تنحدرُ من قبيلة بني فضالة من قبائل وانوغة، بجبال البيبان، وقد حرّفها
Delartigue-
في:
Monographie de l’Aurès-
إلى: واد نوغ.
ال جعاده عتى حسب معلومتى و هى كلمة بمعنى
ReplyDeleteج جمعية
ع علماء
د الدين
جعد أصولهم من السعودية من الريا نجد منطقة الافلج
ReplyDeleteبني جعد اصلهم امازيغي اي من السكان الاصليين للجزائر وقد ذكرهم ابن خلدون في كتابه العبر وهم من بطون صنهاجة القبيلة التاريخية للبربر
Deleteمكانش عفسة يسموها سكان اصلي فالدزاير ...راح تقول على العرب مش اصليين وهم عندهم اكثر من 11 قرن؟؟
Deleteاصل عائلة كرفالي من فضلكم
ReplyDeleteكرفالي من كرفالة منطقة الاخضرية ولاية البويرة و هم عرب
Deleteبني هلال
Deleteانا اسمي قدير من القديرة من الاخضرية وجدي ينادون الزيتوني ..أريد معرفة أصل الزواتنة هل هم ذو أصول تركية أم. ..من فضلكم
ReplyDeleteالسلام عليكم الموازنة قرية موجودة في بلدية قرومة و أصولهم مختلطة منهم اليونان و الترك أو العرب
Deleteالزواتنة الله اعلم كراغلة من اصول تركيا
Deleteأصل الزواتنة من الاخضرية من فضلكم
ReplyDeleteأصل بوفركاس من القادرية من فضلكم
ReplyDeleteاصل عالة كريم من الاخضرية
ReplyDeleteأصل خياط من بوكرام أولاد خليل
ReplyDeleteأصل أولادخليل بي بوكرام
ReplyDeleteاصل حارم او فودي
ReplyDeleteاصل اللقب حارم
Deleteاصل طابري من الزبربر
ReplyDeleteابحث عن عاىلة بوثلجة الاخضرية
ReplyDeleteابحث عن اصل و نسب عائلة عليوان الاخضرية من اولاد عيسى...؟
ReplyDeleteاصبر نلقاوا كركود ومنبعد عليوان ساهل
Deleteابحث عن عائلة زماج من ثعالبة
ReplyDeleteبركي
ReplyDeleteاصل عائلة كرطالي
ReplyDeleteسلام عليكم يا اهل لخضرية - انى ابحت على معلمات عاىلية التى قطنت فى بكرام على ما اضن اب لى جدي كان فى عمريه 25 سنة عندم التحق
ReplyDelete(Palistro) بمنطقة بكرام و ابنه على فى عمره 6 سنواة - هل من معلمات حققية تكون عند السكان اقدم لى الولية لخضرية شكرا
SEBA MOHAMED الاسم جدي / الكبير سبع محمد
SEBA ALI جدي / اسمه سبع علي
email/ no.61@hotmail.com
عائلة سبع الله اعلم كاين في قرية ولاد بلمو بعمال
Deleteابحث عن نسب كركود من ولاد عيسى
ReplyDeleteاصل عائلة حديد او حديدي كانت تقطن في قرية الشلالة بمنطقة الزبربر حوالي سنة 1850
ReplyDeleteاصل عائلة حديد او حديدي كانت تقطن في قرية الشلالة بمنطقة الزبربر حوالي سنة 1850
ReplyDeleteجدنا مكتوب في شهادة ميلاده حديد عيسى ابن الزروق سنة 1870 كان عمره حوالي 20 سنة والمولود بفرقة الشلالة منطقة الزبربر
ReplyDeleteأبحث عن أصل عائلة حطاب أجدادي من قرومة
ReplyDeleteأين أصل عائلة ودويد ببوكرام؟
ReplyDeleteابحث عن اصل عاءلة العماري من فرقة بني نزار العليا في قبيلة بني خلفون
ReplyDeleteابحث عن عائلة سلام او بن سلام حسب ما هو موجود في الشجرة للولي الصالح سيد علي بن سلام الذي يوجد ضريحه في منطقة بني مسوس السيد احمد بن شاعة في نحية بني جعد و السيد محمد بن شاعة في نحية القبائل و السيد صالح في نحية امجاهر و هم ابناء الوالي الصالح علي بن سلام
ReplyDeleteاصل عائلة بوبترة في باليسترو من فضلكم
ReplyDeleteعائلة بوعلام من بورباش
ReplyDeleteابحث عن أصل عائلة بوعلام من بورباش الاخظرية
ReplyDeleteاصل عائلة علاش
ReplyDeleteالاخضرية بوكرام
اصل عائلة غزال من الاخضرية
ReplyDeleteعائلة لوزاني حميدة بن محمد بن عمار بن قسوم من أولاد عيسى
ReplyDeleteممكن أعرف أصل عائله بركة من ڨرومة ؟؟
ReplyDeleteأصل عائلة لعريبي من فضلكم
ReplyDeleteاصل عائلة بوقرن كانت تقطن في دشرة اسمها تراريخت سنة 1890 بلدية ڨرومة دائرة الاخضرية
ReplyDeleteعاىلة ملهاڨ من فضلكم من معالة
ReplyDeleteقرومي
ReplyDeleteالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ReplyDeleteإسمي ابراهيم آدم عمر فى تشاد إنا ايضا من
قبيلة الاخضرية
سلام عليكم هل من معلومات عن عائلة زيان من فضلكم
ReplyDeleteعائلة قورة من فضلكم ما هو اصلهم
ReplyDeleteاذا لقيتو اصلكم قولونا على عائلة بوهلالي
ReplyDeleteأصل عائلة عصام
ReplyDeleteمن فظلكم ابحث عن أصل عائلة ميتيش كانت تقطن في قرية فركيوة
ReplyDeleteيا خاوتي فهمو جدي دك انا امازيغي ولا عربي 😒
ReplyDelete